برنامج الأشغال
 

الخميس 22 اكتوبر 2015

08.00 - 09.00 تسجيل المشاركين
09.00 - 09.45

الجلسة الافتتاحية

  • الأستاذ عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
    « الكلمة الافتتاحية »
  • الأستاذة رحمة بورقيةّ، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم
    « ورقة تقديمية للندوة »
09.45 - 10.00 استراحة
10.00 - 11.20

الجلسة الأولى: الإطار النظري وإجراءات التقييم

رئيس الجلسة : ألبير ساسون، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

  • ناتالي مونس، رئيسة المجلس الوطني لتقييم النظام المدرسي، فرنسا.
    «تقييم المنظومات المدرسية : أداة لبناء السياسات المدرسية على المدى الطويل»
    « L'évaluation des systèmes scolaires : un instrument au service de la construction des politiques scolaires de long terme »
  • ندير ألتينوك، أستاذ محاضر، جامعة لورين، فرنسا
    « تأثير المهارات المعرفية على تنمية الأمم »
    «Impact of Cognitive Skills on Development of Nations»
  • فرانسيسكو فيرانتي، مستشار علمي بألمالوريا، إيطاليا
    « أدوات مؤسسة ألمالوريا لتحسين ضمان الجودة في التعليم العالي »
    « AlmaLaurea’s tools for the improvement of quality assurance in the higher education systems »
  • عبد الحق الدوبي، مستشار لدى المديرية العامة للمكتب الشريف للفوسفاط
      « الوضع المعرفي للتقييم في التربية »
    « Statut épistémologique de l’évaluation en éducation »
11.20 - 12.15 مناقشة
12.15 - 13.30 استراحة غذاء
13.45 - 15.05

الجلسة الثانية : التقييمات الدولية

رئيس الجلسة : عز الدين الميداوي، عضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

  • إليزابيت فوردهام، مشتشارة في العلاقات الدولية، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • سمية مغنوج، محللة بمديريةالتربية والمهارات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    « دور التقييمات الدولية (PISA) في الدول النامية »
    « Le rôle des évaluations internationales (PISA) dans les pays émergents »
  • مارغريت كلارك، خبيرة في التربية، البنك الدولي
    « دراسة تحليلية للبرامج التقييمة الجهوية و الدولية »
    « Review of International and Regional Educational assessment programs »
  • شيرين حامد، مديرة المتابعة والتقييم والتواصل، مبادرة التعليم الأردنية، الأردن
      « بيانات ومؤشرات التعلم والتعليم الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن نظام متابعة وتقييم منظومة التعليم الوطني »
  • باولو سانتياغو محلل، مديرية التربية والكفاءات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
      « التعاون من أجل تعلم أفضل »
    « Synergies for Better Learning »
15.05 - 15.45 مناقشة
15.45 - 16.00 استراحة
16.00 - 17.40

الجلسة الثالثة : ضمان الجودة والاعتماد

رئيس الجلسة : عبد اللطيف ميراوي، عضو بالم، عضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

  • باولاهاربيك، نائبة رئيس جمعية نيو إنجلاند للمدارس والكليات، الولايات المتحدة الأمريكية.
    « ضمان اهمية معايير الاعتماد في الولايات المتحدة : دراسة حالة »
    « Ensuring the Relevancy of Accreditation Standards in the U.S.: A Case Study »
  • بشير خليفة الزعبي، رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الأردن
    « امتحان الكفاءاة الجامعية وأثرها على مؤسسات التعليم العالي »
  • مايك ليكاري، رئيس جامعة انديانا، الولايات المتحدة الامريكية.
  • الحسين شاقرا، المدير المساعد في شؤون التنمية الدولية والروابط الاكاديمية، الولايات المتحدة الأمريكية.
    الاعتماد في التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية
    « Accreditation of Higher Education in the United States »
  • موزيو كولا، أستاذ بالمدرسةالمتعددة الاختصاصات، بتورينو إيطاليا
    الاعتماد الجديد ANVUR ونموذج ضمان الجودة، التجربة الحالية والاحتياطات اللازمة لضمان تطبيق فعال
    «The new ANVUR accreditation and QA framework, ongoing experience and caveats for its effective implementation »
  • إيف لوكوانت، رئيس شرفي لجامعة نانت، مستشار علمي بالمجلس الأعلى لتقييم البحث والتعليم العالي، فرنسا
    تقييم التعليم العالي والبحث من طرف المجلس الاعلى لتقييم البحث والتعليم العالي HECRES
    « L'évaluation de l'enseignement supérieur et de la recherche par le HCERES »
17.40 - 18.30 مناقشة

الجمعة 23 اكتوبر 2015


الجلسة الرابعة: معايير وأدوات التقييم

رئيسة الجلسة: ربيعة الناصري، عضوة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

  • كمال براهام، منسق برامج التنمية البشرية بالمغرب العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، البنك الدولي
    « SABER: أداة لتقييم السياسات التعليمية»
    « SABER : Un outil pour l’évaluation des politiques éducatives »
  • بيير فالوا، استاذ بكلية علوم التربية، جامعة لافال، كندا
    « التقييم التكويني باللغة الفرنسية: تحليل مقياسي»
    « L'évaluation formative en français : analyse métrologique »
  • بلقاسم عبدوس ، استاذ بجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات،مدرسة المعادن، بنجرير، المغرب
    « LIBIRIT: برنامج مستقل لنظرية الرد على العناصر»
    « LIBIRIT : Un logiciel libre pour la théorie des réponses aux items »
  • ماريزا دياز، وزراة التربية الوطنية، الأرجنتين
    « تقييم التعلمات »
    « Evaluation des apprentissages »
  • العربي كراني، رئيس شعبة تقييم البرامج ومكتسبات المتعلمين، الهيئة الوطنية للتقييم
  • أمينة بنبيكة، رئيسة مشروع تقييم المكتسبات، الهيئة الوطنية للتقييم
    « نموذج التقييم PNEA »

مناقشة
11.15 - 11.25 استراحة
11.25 - 12.45

الجلسة الخامسة: تقييم التعليم العالي

رئيس الجلسة: عز الدين الميداوي، عضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

  • جوب هارتوغ، أستاذ بمدرسة امستردام للاقتصاد، جامعة امستردام، هولندا
    حول جودة التعليم العالي : النموذج الهولندي
    « On the quality of higher education : the Dutch case »
  • مصطفى بنونة، مستشار رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس، المغرب
    رهانات و تجارب التقييم في التعليم العالي
    « Enjeux et expériences de l’évaluation dans l’enseignement supérieur »
  • عبد العالي كعواشي، أستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة، المغرب
    تقييم مؤسسات التعليم العالي : استلهام من خبرات ثلاث مشاريع تجريبية HEC،QHE، AQRM
    « L'évaluation des institutions de l’enseignement supérieur :Un retour d’expériences sur trois projets pilotes : (HEC, QHE, AQRM) »
  • سعد الله برحيلي ، رئيس وحدة التحليل الإحصائي والنمدجة، الهيئة الوطنية للتقييم
     بحوث حول إدماج الخريجين بالمغرب: مردودية الجامعة
    « Les enquêtes d'insertion au Maroc : le rendement de l'université »
12.45 - 13.15 مناقشة
13.30 - 15.00 استراحة غذاء
15.00 - 16.45

الجلسة السادسة: التقييمات والسياسات الدولية في التربية

رئيسة الجلسة: نادية البرنوصي، عضوة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

مائدة مستديرة حول التقييم بالمغرب
  • أمينة الدباغ، أستاذة بكلية علوم التربية، المغرب
    أساليب الإدارة وممارسات التقييم وتأثيرها على السياسات العمومية في التربية: مقاربة مقارنة
    « Modes de gouvernance, pratiques d'évaluation et leur impact sur les politiques éducatives publiques : approche comparative »
  • إقبال السايح، مدير الدراسات، المرصد الوطني للتنمية البشرية، المغرب
    المقاربات المعتمدة من طرف المرصد الوطني للتنمية البشرية لتقييم السياسات العمومية
    « Les approches adoptées par l’ONDH pour évaluer les politiques publiques »
  • محمدالحدحودي ، رئيس الغرفة الثالثة، مجلس الحسابات، المغرب
    الطرق المعتمدة من طرف مجلس الحسابات لتقييم المؤسسات التربوية
    « Méthodes d’évaluation de la Cour des Comptes des institutions éducatives »
  • عبد الحق الحياني، مدير الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، المغرب
    تقييم تأثير سياسات إصلاح النظام التعليمي المغربي: استعراض شامل لإشكاليات المفهوم والتنفيذ
    « Evaluation d'impact des politiques de réforme du système éducatif marocain : revue globaledes problématiques de conception et de mise en oeuvre »
  • محمد الساسي، مدير التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، المغرب
    ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ : ﺍﻹﺭﺳﺎﺀ ﻭﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ  
  • المختار باكور، مدير الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، المغرب
    إنشاء الوكلة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي
    « la Mise en place de l’Agence Nationale d’Evaluation et de Garantie de la Qualité de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique»
  • ياسين كريم، رئيس وحدة اقتصاد التربية والتمويل، الهيئة الوطنية للتقييم، المغرب
  • سعد الله برحيلي، وحدة التحليل الاحصائي والنمدجة، الهيئة الوطنية للتقييم، المغرب
    المعايير الدولية والسياقات الوطنية
    « Standards internationaux et contextes nationaux »
16.45 - 17.30 مناقشة
17.30 - 17.45 استراحة
17.45 - 18.15 ملخص عام
18.15 اختتام الندوة